LES TYPES DE TEXTES
1. LE TYPE DESCRIPTIF:
- représenter des personnages, des objets, des lieux / importance des repères spatiaux / un certain statisme / de nombreux noms complétés par des adjectifs qualificatifs, des compléments du nom, des propositions subordonnées relatives / temps : fréquemment l'imparfait .
2. LE TYPE NARRATIF:
- représenter des actions / nombreux verbes / un certain dynamisme / importance des repères temporels / temps : fréquemment le passé simple.
3. LE TYPE ARGUMENTATIF:
- un raisonnement par lequel on cherche à convaincre / persuasif ou polémique / thèse(s), arguments, exemples.
4. LE TYPE INFORMATIF:
- fournir des données / renseigner : dates, lieux,événements.
5. LE TYPE EXPLICATIF:
- éclaircir certaines données / chercher à faire comprendre: définitions, explications.
6. LE TYPE INJONCTIF:
- imposer une opinion ou un comportement : ordres, instructions, conseils / fréquence de l'impératif, du subjonctif.
1- La métonymie
هذاالمحسن البديعي، يُمـــــكنُ من أستبدال كلمة بكلمة أخرى، بينهما علاقة طبيعية ومعتادة.
*** عندما تقول: شربت كأسا منعشا. J'ai bu un verre
هلتقصد الكأس؟
طبعا، لا. أنت تقصد محتوى الكأس، شاي أو لبن...
Ici, on parle d'une métonymie.
*** عندما تقول: باريس نائمة الان Paris dort
أنتتقصد سكان باريس.
هنانتكلم عن métonymie. بعض الاساتذة يدرس هذا النوع تحت إسم Synecdoque.
*** عندما تقول: طلبت يدها للزواج J'ai demandé sa main
أنتتقصد الفتاة كلها، و ليس فقط يدها.
*** لبست دجين جديد Je porte un nouveau Jean
الدجين هو إسم نوع من الثوب، و أنا لا أقصد الثوب، بل أقصد السروال المصنوعمن هذا الثوب.
وهكذا...
2- La comparaison et la métaphore
قارنمعي الجملتين:
1-Elle est belle comme un ange
2-Elle est un ange
فيالجملتين ، شبهنا الشخص بالملاك.
الفرق، أن في الجملة الاولى، إستعملنا أداة التشبيه comme. نتكلم هنا عن COMPARAISON
أمافي الجملة الثانية، فقد حذفنا الاداة، نتكلم هنا عن METAPHORE.
حالات خاصة:
**** L'ange m'a parlé ce soir
فيهذه الجملة، شبهنا الشخص بالملاك، دون أن نذكر الاداة و المشبه به.
هذانوع خاص من Métaphore
*** عندما يكون التشبيه بين شيء و صفة إنسانية،
مثلافي مسرحية Antigone، هذه الاخيرة تقول ل la nourrice
les jardins dormaient encore
أعطينا للحدائق صفة إنسانية
نتكلم هنا عن Personnification
3- La litote
هيأن تقول القليل و تقصد الكثير
عندما يسألك أحد: كيف حالك؟
تجيب: لا بأس
والمقصود هنا أنك بحال جيدة
أمثلة أخرى معروفة:
Va, je ne te hais point» (Corneille), pour «Je t’aime beaucoup».
«Pas mauvais» pour «très bon»
«Pas génial» pour «franchement nul»
4- L'euphémisme
ماتوالد زميلك و هو لا يعلم. و تكلفت بنقل الخبر له.
هلستقول له:
ماتأبوك؟
هكذامباشرة؟
طبعالا.
لتخفيف وقع الموت عليه، نستعمل l'euphémisme
أقولله مثلا: لقد ودعنا والدك
أو
لقد إفتكرهالله عز وجل
مثلا: ماذاستقول لشخص عاطل عن العمل
un chômeur كلمة تجرح هذا الشخص
بآستعمال L'euphémisme, يمكن أن أقول عنه: chercheur d'emploi أحسن.
وهكذا...
l'euphémisme يخفف من وقع الكلام و يجعله مقبولا.
سؤاللك الان: ماذا يمكن أن تقول لامرأة عجوز حول سنها؟
5- L'hyperbole
هوالمبالغة المفرطة.
Avec un coup , il a tué 50 personnes
بضربة واحدة قتل 50 شخصا. هذه مبالغة. نتكلم عن Hyperbole.
تقوللوالدتك: مت جوعا Je meurs de faim
ou
je meurs de fatigue
أوتقول لفتاة:
je t'aime à la folie
... كل هذه الجمل، هي des hyperboles
6- La gradation
لاحظمعي تطور الجملة الاتية:
أنا أموت، أنا ميت، أنا فيالقبر
« Je me meurs, je suis mort, je suis enterré.»
تعرف الكلمات تطوراتصاعديا.
إنها La gradation
مثالآخر:
إنه يمشي، بل يجري، بليطير...
و هكذا
7- L'antithèse
بعد معدل 2 في الرياضيات، يقول لك أبوك:
إثنان في الرياضيات، تبارك الله في عبقرية ولدي
Deux en math; tu es un génie
الجملة الواحدة تحتوي على المعنى و ضده، هذه هي L'antithèse
مثال أخر:
بيض في الغذاء و العشاء، إنه الثراء الفاحش
و هكذا