قاعدة النسبة:
الأَصل أَن تكسر آخر الاسم الذي تريد النسبة إِليه ثم تلحقهياءً مشددة من غير تغيير فيه مثل(علم: علمي، طرابلس: طرابلسي، خلق: خلقي..إلخ)
لكن الاستقصاءَ دلعلى أَن كثيراً من الأَسماء يعتريها بعض تغيير حين النسب نظراً لأَحوال خاصة بهاوإِليك هذه التغييرات:
1-المختوم بتاء التأنيث: تحذف تاؤُه حين النسب مثل: (فاطمة، مكة، شيعة،طلحة)تصبح بعد النسب: فاطمي، مكي،شيعي،طلحي.
2-المقصور:إن كانت أَلفه ثالثة مثل(فتى وعصا)قلبت واواً فنقول: (فتوِي ّوعصويّ).
وإِن كانت رابعة فصاعداً حذفت،فمثل: (بردى وبُشْرى ودوما ومصطفىوبخارى ومستشفى)تصبح بعد النسب: (بردِيّ وبُشْري، ودُومِيّ، ومصطفيّ، وبخاريَ،ومستشفيّ).
أجازوا في الرباعي الساكن الثالث مثل بُشْرى وطنطا قلبألفها المقصورة واواً فيقال: بُشْروي وطنطوي، وزيادة ألف قبل الواوفيقال: بشراوي وطنطاوي؛ إلا أنالحذف فيما كانت أَلفه للتأنيث كبشرى أحسن. وقلب الأَلف واواً فيما عداهامثل(مسعى)أحسن.
3-المنقوص: يعامل معاملة المقصور فتقلب ياؤه الثالثة واواًمثل(القلب العمي)تصبح في النسب(القلب العمويّ)،وتحذف أَلفه الرابعة فصاعداً مثل(القاضي الرامي، والمعتدي،والمستقصي)فتصبح بعد النسب(القاضيّ الراميُّ، والمعتديّ،والمستقصيّ).
ويجوز في ذيالياء الرابعة إذا كان ساكن الثاني قبلها واواًأيضاً فنقول: القاضوي الراموي،ونقول في تربية: ترْبِيّ وتربويّ، وفيمقضيّ(اسم المفعول)مقضيّ ومقضوي.
4-الممدود: إن كانت أَلفهللتأْنيث قلبت واواً وجوباً، فقلت في النسبةإلى صحراء وحمراء: صحراويوحمراوي.
وإِن لم تكن للتأْنيث بقيت على حالها دون تغيير، فننسب إلىالمنتهي بأَلف أَصلية مثل وضَّاء وقُرّاء(بمعنى نظيفوناسك)بقولنا: قرائيّ ووضائيّ، وإِلى المنتهي بهمزة منقلبة عن واومثل(كساء)أَو ياء مثل(بناء)بقولنا: كسائي وبنائي، وإلى المنتهي بهمزة مزيدة للإِلحاقمثل(عِلْباء وحِرْباء)بقولنا: علبائيوحِربائي.
وأجازوا قلبها واواً في المنقلبة عن أَصل وفيالمزيدة للإِلحاق فقالوا: كسائي وكساوي، وبنائي وبناوي، وعلبائي وحربائي وعلباويوحرباوي. وعدم القلبأحسن.
5-المختوم بياء مشددة: إذا كانت الياءُ المشددة بعد حرف واحدمثل(حيّ)و(طيّ)رددتَ الياء الأُولى إلى أَصلها الواو أَو الياء وقلبتالثانية واواً فقلت: حيوي وطووي.
وإن كانت بعد حرفين مثل(عليّ وقُصيّ)حذفت الياء الأُولى وفتحت ما قبلها وقلبت الياء الثانيةواواًفقلت: علَويّ وقُصويّ.
وإن كانت بعد ثلاثة أَحرف فصاعداً حذفتها فقلت فيالنسبة إلى(كرسيّ وبختيّ والشافعي): كرسِيّ وبختيّ والشافعي. فيصبح لفظ المنسوب ولفظ المنسوبإليه واحداً وإن اختلف التقدير انتقل إلى الحاشية.
6-فُعَيْلة أو فَعيلة أو فَعولةفي الأعلام:انتقل إلى الحاشية مثل جُهَيْنة وربيعة وشنوءَة: تحذفياؤُهن عند النسب ويفتح ما قبلها فنقول: جُهَنيّ وَرَبَعيّ وشَنئيّ، بشرط ألا يكونالاسم مضعَّفاً مثل(قُلَيْلة)ولا واوي العين مثل(طويلة)فإن هذين يتبعان القاعدةالعامة.
7-ما توسطه ياءمشددةمكسورة:مثل طيِّب وغُزَيِّل وحُمَيِّر، تحذف ياؤُه الثانية عندالنسب فنقول طيْبِيّ وغُزَيْليّ وحُمَيْريّ.
8-الثلاثي المكسورالعين:تفتح عينه تخفيفاًَ عند النسب مثل: إِبِل،ودُئل(اسم علم)،ونَمِر، ومِلك فنقول: إِبَليّ، ودُؤَليَ، ونَمَرِِيّ،ومَلَكيّ.
9-الثلاثي المحذوف اللام: مثل أَب وابن وأَخ وأُخت وأَمة ودم وسَنةٍ وشفة وعَمٍ وغدٍولغةٍ ومئةٍ ويدٍ، تردغِليه لامه عند النسب فنقول: أَبويّ وبَنَويّ وأَخويّ،وأُمويّ ودموي وسنوي وشجوي وشفهي(أَو شفوي)وعمَوي وغدَوي ولُغَوي، ومئويويدوي.
10-الثلاثي المحذوفالفاء:الصحيح اللام منه مثل(عدة وزنة)ينسب إليه على لفظة فنقول: عِديّ وزِنيّ، والمعتل اللاممنه مثلشية(من وشى)ودية(من ودى). يرد إليه المحذوف فنقول في النسب إِليهما: وِشَوِيّ،وِدَوِيّ.
11-المثنى والجمع:إذا أُريد النسب إلى المثنى والجمع رددتهما إلى المفردفالنسب إلى اليدين والأَخلاق والفرائض والآداب والمنْخَرين: يدوي وخُلُقي وفَرَضيوأَدبي ومِنخري.
فإن لم يكن للجمع واحد من لفظه مثل أَبابيل، ومحاسن، أَوكان من أَسماء الجموع مثل قوم ومعشر، أَو من أَسماءِ الجنس الجمعي مثل عرب وتركوورق، أَبقيتها على حالها في النسب فقلت: أَبابيليّ ومحاسنيّ وقوميّ ومعشريّ وعربيّوتركيّ.
وما أُلحق بالمثنى والجمع السالم عاملته معاملته مثل بنين،واثنين، وثلاثينّ، فالنسبة إِليها: بنويّ وإثني(أَو ثنوي)وثَلاثي.
وأما الأعلام المنقولة عن المثنى أو الجمع فإن كانت منقولةعن جمع تكسير مثل أوزاع وأَنمار نسبت إليها على لفظها فقلت: أَوزاعي وأَنماري. وماجرى مجرى العلم عومل معاملته فنقول ناسباً إلى الأَنصار: أَنصاري.
فإن كانت منقولة عن مثنى مثل الحسنيْن والحرمين أو جمع سالممثل(عابدون)و(أَذرعات)و(عرفات)رددته إلى مفرده إن كان يعرب إعراب المثنى أو الجمع فقلت: حسنيّ، حرميّ، عابديّ، أَذرعي وعرَفي.
وإن أعربت بالحركات مثل زيدونٍ وحمدونٍ، وزيدانٍ وحمدانٍوعابدينٍ نسبت على لفظها فقلت: زيدوني وحمدوني وزيداني وحمدانيوعابديني.
وإذا عدل بالعلم المجموع جمع مؤنث سالماً إلى إعرابه إعرابَما لا ينصرف مثل(دعْداتوتمرات ومؤمنات)حذفت التاء ونسبت إلى ما بقيكأَنها أسماءٌ مقصورة فقلتدعْدي ودعْدوي، وتمَري ومؤمنيّ.
12-المركب:ينسب إلى صدر هسواءٌ أَكان تركيبه تركيباً إسنادياًمثل(تأَبط شرًّا)و(جاد الحق)،أَم كان تركيباً مزجياً مثل بعلبك ومعديكرب، أَو كان تركيباً إضافياً مثل: تيماللات وامرئ القيس ورأس بعلبك ومُلاعب الأَسنة.. تنسب في الجميع إلى الصدر فتقول: تأَبطيّ، وجاديّ، وبعليّ، ومعدويّ،وتيميّ، وامرئي، ورأسي،وملاعبيّ.
فإن صُدِّر المركب الإضافي بأَب أَو أُم أَوابن مثل أَبيبكر وأُم الخير، وابن عباس، نسبت إلى العجز فقلت: بكري،وخيري،وعباسي.
وكذلك إذا أَوقعتِ النسبةُ إلى الصدر في التباس كأَن تنسبإلى عبدالمطلب وعبد مناف وعبد الدار وعبد الواحد، ومجدل عنجر، ومجدل شمس، فتقول: مطلبيومنافي وداري وواحدي وعنجري وشمسيانتقل إلىالحاشية.
• • •
شواذالنسب:
الحق أَنهم ترخصوا في باب النسب ما لم يترخصوا فيغيره،ويكاد أَكثر هذه الأحوال التي مرت بك تكون خروجاً على القاعدة العامة للنسبحتى ظن بعضهم أن شواذ هذا الباب تعدل مقيسه.
وهم يميلون إلى الخفة في النسب إلى الأعلام لكثرة دورانهاعلى الأَلسنة. وثمة أَعلام غير قليلة لا تنطبق على حالة من الأحوال الاثنتي عشرةالتي تقدمت، سموها شواذ النسب، أَرى أَن أُسميهاالمنسوبات السماعية:
سلمى نسبة إِلى قبيلة سُلَيْم أَموي نسبة إلى أُمية
سُهْلي نسبة إلى السَّهل بَحراني نسبة إلى البحرين
شآمٍ نسبة إلى الشام بَدَوي نسبة إلى البادية
شعراني(غزير الشعر)نسبة إلى الشعر براني نسبة إلى بَرِّ
عَتَكي نسبة إلى عَتِيك بِصري نسبة إلى البَصرة
فوقاني نسبة إلى فوق تحتاني نسبة إلى تحت
قُرَشي نسبة إلى قريش تَهامٍ نسبة إلى تهامة
لحياني(عظيم اللحية)نسبة إلى اللحية ثقفي نسبة إلى قبيلة ثَقَيف
مَرْوَزي نسبة إلى مرو الشاهجان(في فارس) جَلولي نسبة إلى جَلولاء(في فارس)
مروَروذينسبة إلى مرو الروذ(في فارس) جواني نسبة إلى جو
هُذلينسبة إلى قبية هُذَيْل حَروري نسبة إلى حروراء
وحْداني نسبة إلى الوحدة دُهْري نسبة إلى الدهر
يمانيٍ نسبة إلى اليمن رازي نسبة إلى الريّ(في فارس)
روحاني نسبة إلى الروح رَقْباني(عظيم الرقبة نسبة إلى الرقبة
وقد يتبعون في أكثر هذه الكلمات القواعد المتقدمة وهوالأحكم
ولا يجوز بحال أنيقاس على هذه الشواذ وإنما تتبع في أَمثالها القواعدالمقررة
الأَصل أَن تكسر آخر الاسم الذي تريد النسبة إِليه ثم تلحقهياءً مشددة من غير تغيير فيه مثل(علم: علمي، طرابلس: طرابلسي، خلق: خلقي..إلخ)
لكن الاستقصاءَ دلعلى أَن كثيراً من الأَسماء يعتريها بعض تغيير حين النسب نظراً لأَحوال خاصة بهاوإِليك هذه التغييرات:
1-المختوم بتاء التأنيث: تحذف تاؤُه حين النسب مثل: (فاطمة، مكة، شيعة،طلحة)تصبح بعد النسب: فاطمي، مكي،شيعي،طلحي.
2-المقصور:إن كانت أَلفه ثالثة مثل(فتى وعصا)قلبت واواً فنقول: (فتوِي ّوعصويّ).
وإِن كانت رابعة فصاعداً حذفت،فمثل: (بردى وبُشْرى ودوما ومصطفىوبخارى ومستشفى)تصبح بعد النسب: (بردِيّ وبُشْري، ودُومِيّ، ومصطفيّ، وبخاريَ،ومستشفيّ).
أجازوا في الرباعي الساكن الثالث مثل بُشْرى وطنطا قلبألفها المقصورة واواً فيقال: بُشْروي وطنطوي، وزيادة ألف قبل الواوفيقال: بشراوي وطنطاوي؛ إلا أنالحذف فيما كانت أَلفه للتأنيث كبشرى أحسن. وقلب الأَلف واواً فيما عداهامثل(مسعى)أحسن.
3-المنقوص: يعامل معاملة المقصور فتقلب ياؤه الثالثة واواًمثل(القلب العمي)تصبح في النسب(القلب العمويّ)،وتحذف أَلفه الرابعة فصاعداً مثل(القاضي الرامي، والمعتدي،والمستقصي)فتصبح بعد النسب(القاضيّ الراميُّ، والمعتديّ،والمستقصيّ).
ويجوز في ذيالياء الرابعة إذا كان ساكن الثاني قبلها واواًأيضاً فنقول: القاضوي الراموي،ونقول في تربية: ترْبِيّ وتربويّ، وفيمقضيّ(اسم المفعول)مقضيّ ومقضوي.
4-الممدود: إن كانت أَلفهللتأْنيث قلبت واواً وجوباً، فقلت في النسبةإلى صحراء وحمراء: صحراويوحمراوي.
وإِن لم تكن للتأْنيث بقيت على حالها دون تغيير، فننسب إلىالمنتهي بأَلف أَصلية مثل وضَّاء وقُرّاء(بمعنى نظيفوناسك)بقولنا: قرائيّ ووضائيّ، وإِلى المنتهي بهمزة منقلبة عن واومثل(كساء)أَو ياء مثل(بناء)بقولنا: كسائي وبنائي، وإلى المنتهي بهمزة مزيدة للإِلحاقمثل(عِلْباء وحِرْباء)بقولنا: علبائيوحِربائي.
وأجازوا قلبها واواً في المنقلبة عن أَصل وفيالمزيدة للإِلحاق فقالوا: كسائي وكساوي، وبنائي وبناوي، وعلبائي وحربائي وعلباويوحرباوي. وعدم القلبأحسن.
5-المختوم بياء مشددة: إذا كانت الياءُ المشددة بعد حرف واحدمثل(حيّ)و(طيّ)رددتَ الياء الأُولى إلى أَصلها الواو أَو الياء وقلبتالثانية واواً فقلت: حيوي وطووي.
وإن كانت بعد حرفين مثل(عليّ وقُصيّ)حذفت الياء الأُولى وفتحت ما قبلها وقلبت الياء الثانيةواواًفقلت: علَويّ وقُصويّ.
وإن كانت بعد ثلاثة أَحرف فصاعداً حذفتها فقلت فيالنسبة إلى(كرسيّ وبختيّ والشافعي): كرسِيّ وبختيّ والشافعي. فيصبح لفظ المنسوب ولفظ المنسوبإليه واحداً وإن اختلف التقدير انتقل إلى الحاشية.
6-فُعَيْلة أو فَعيلة أو فَعولةفي الأعلام:انتقل إلى الحاشية مثل جُهَيْنة وربيعة وشنوءَة: تحذفياؤُهن عند النسب ويفتح ما قبلها فنقول: جُهَنيّ وَرَبَعيّ وشَنئيّ، بشرط ألا يكونالاسم مضعَّفاً مثل(قُلَيْلة)ولا واوي العين مثل(طويلة)فإن هذين يتبعان القاعدةالعامة.
7-ما توسطه ياءمشددةمكسورة:مثل طيِّب وغُزَيِّل وحُمَيِّر، تحذف ياؤُه الثانية عندالنسب فنقول طيْبِيّ وغُزَيْليّ وحُمَيْريّ.
8-الثلاثي المكسورالعين:تفتح عينه تخفيفاًَ عند النسب مثل: إِبِل،ودُئل(اسم علم)،ونَمِر، ومِلك فنقول: إِبَليّ، ودُؤَليَ، ونَمَرِِيّ،ومَلَكيّ.
9-الثلاثي المحذوف اللام: مثل أَب وابن وأَخ وأُخت وأَمة ودم وسَنةٍ وشفة وعَمٍ وغدٍولغةٍ ومئةٍ ويدٍ، تردغِليه لامه عند النسب فنقول: أَبويّ وبَنَويّ وأَخويّ،وأُمويّ ودموي وسنوي وشجوي وشفهي(أَو شفوي)وعمَوي وغدَوي ولُغَوي، ومئويويدوي.
10-الثلاثي المحذوفالفاء:الصحيح اللام منه مثل(عدة وزنة)ينسب إليه على لفظة فنقول: عِديّ وزِنيّ، والمعتل اللاممنه مثلشية(من وشى)ودية(من ودى). يرد إليه المحذوف فنقول في النسب إِليهما: وِشَوِيّ،وِدَوِيّ.
11-المثنى والجمع:إذا أُريد النسب إلى المثنى والجمع رددتهما إلى المفردفالنسب إلى اليدين والأَخلاق والفرائض والآداب والمنْخَرين: يدوي وخُلُقي وفَرَضيوأَدبي ومِنخري.
فإن لم يكن للجمع واحد من لفظه مثل أَبابيل، ومحاسن، أَوكان من أَسماء الجموع مثل قوم ومعشر، أَو من أَسماءِ الجنس الجمعي مثل عرب وتركوورق، أَبقيتها على حالها في النسب فقلت: أَبابيليّ ومحاسنيّ وقوميّ ومعشريّ وعربيّوتركيّ.
وما أُلحق بالمثنى والجمع السالم عاملته معاملته مثل بنين،واثنين، وثلاثينّ، فالنسبة إِليها: بنويّ وإثني(أَو ثنوي)وثَلاثي.
وأما الأعلام المنقولة عن المثنى أو الجمع فإن كانت منقولةعن جمع تكسير مثل أوزاع وأَنمار نسبت إليها على لفظها فقلت: أَوزاعي وأَنماري. وماجرى مجرى العلم عومل معاملته فنقول ناسباً إلى الأَنصار: أَنصاري.
فإن كانت منقولة عن مثنى مثل الحسنيْن والحرمين أو جمع سالممثل(عابدون)و(أَذرعات)و(عرفات)رددته إلى مفرده إن كان يعرب إعراب المثنى أو الجمع فقلت: حسنيّ، حرميّ، عابديّ، أَذرعي وعرَفي.
وإن أعربت بالحركات مثل زيدونٍ وحمدونٍ، وزيدانٍ وحمدانٍوعابدينٍ نسبت على لفظها فقلت: زيدوني وحمدوني وزيداني وحمدانيوعابديني.
وإذا عدل بالعلم المجموع جمع مؤنث سالماً إلى إعرابه إعرابَما لا ينصرف مثل(دعْداتوتمرات ومؤمنات)حذفت التاء ونسبت إلى ما بقيكأَنها أسماءٌ مقصورة فقلتدعْدي ودعْدوي، وتمَري ومؤمنيّ.
12-المركب:ينسب إلى صدر هسواءٌ أَكان تركيبه تركيباً إسنادياًمثل(تأَبط شرًّا)و(جاد الحق)،أَم كان تركيباً مزجياً مثل بعلبك ومعديكرب، أَو كان تركيباً إضافياً مثل: تيماللات وامرئ القيس ورأس بعلبك ومُلاعب الأَسنة.. تنسب في الجميع إلى الصدر فتقول: تأَبطيّ، وجاديّ، وبعليّ، ومعدويّ،وتيميّ، وامرئي، ورأسي،وملاعبيّ.
فإن صُدِّر المركب الإضافي بأَب أَو أُم أَوابن مثل أَبيبكر وأُم الخير، وابن عباس، نسبت إلى العجز فقلت: بكري،وخيري،وعباسي.
وكذلك إذا أَوقعتِ النسبةُ إلى الصدر في التباس كأَن تنسبإلى عبدالمطلب وعبد مناف وعبد الدار وعبد الواحد، ومجدل عنجر، ومجدل شمس، فتقول: مطلبيومنافي وداري وواحدي وعنجري وشمسيانتقل إلىالحاشية.
• • •
شواذالنسب:
الحق أَنهم ترخصوا في باب النسب ما لم يترخصوا فيغيره،ويكاد أَكثر هذه الأحوال التي مرت بك تكون خروجاً على القاعدة العامة للنسبحتى ظن بعضهم أن شواذ هذا الباب تعدل مقيسه.
وهم يميلون إلى الخفة في النسب إلى الأعلام لكثرة دورانهاعلى الأَلسنة. وثمة أَعلام غير قليلة لا تنطبق على حالة من الأحوال الاثنتي عشرةالتي تقدمت، سموها شواذ النسب، أَرى أَن أُسميهاالمنسوبات السماعية:
سلمى نسبة إِلى قبيلة سُلَيْم أَموي نسبة إلى أُمية
سُهْلي نسبة إلى السَّهل بَحراني نسبة إلى البحرين
شآمٍ نسبة إلى الشام بَدَوي نسبة إلى البادية
شعراني(غزير الشعر)نسبة إلى الشعر براني نسبة إلى بَرِّ
عَتَكي نسبة إلى عَتِيك بِصري نسبة إلى البَصرة
فوقاني نسبة إلى فوق تحتاني نسبة إلى تحت
قُرَشي نسبة إلى قريش تَهامٍ نسبة إلى تهامة
لحياني(عظيم اللحية)نسبة إلى اللحية ثقفي نسبة إلى قبيلة ثَقَيف
مَرْوَزي نسبة إلى مرو الشاهجان(في فارس) جَلولي نسبة إلى جَلولاء(في فارس)
مروَروذينسبة إلى مرو الروذ(في فارس) جواني نسبة إلى جو
هُذلينسبة إلى قبية هُذَيْل حَروري نسبة إلى حروراء
وحْداني نسبة إلى الوحدة دُهْري نسبة إلى الدهر
يمانيٍ نسبة إلى اليمن رازي نسبة إلى الريّ(في فارس)
روحاني نسبة إلى الروح رَقْباني(عظيم الرقبة نسبة إلى الرقبة
وقد يتبعون في أكثر هذه الكلمات القواعد المتقدمة وهوالأحكم
ولا يجوز بحال أنيقاس على هذه الشواذ وإنما تتبع في أَمثالها القواعدالمقررة