القناص

مرحبا و أهلا وسهلا بك في المنتدى عزيزي الزائر(ة) نتشرف بدعوتك إلى التسجيل والمشاركة معنا وإذا كنت عضو (ة) فتفضلي بالدخول .
وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة >
_url


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

القناص

مرحبا و أهلا وسهلا بك في المنتدى عزيزي الزائر(ة) نتشرف بدعوتك إلى التسجيل والمشاركة معنا وإذا كنت عضو (ة) فتفضلي بالدخول .
وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة >
_url

القناص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القناص



    وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة

    القناص
    القناص
    المؤسس + صاحب المنتدى
    المؤسس + صاحب المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1462
    العمر : 37
    العنوان : المغرب
    العمل/الترفيه : student
    المزاج : good
    الرتبة : 01
    معدل تقييم المستوى :
    وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة Right_bar_bleue

    تاريخ التسجيل : 11/07/2008
    نقاط : 11835
    السٌّمعَة : 0
    سلطة على الأعضاء : وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة W4
    إختر دولتك : وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة Male_m12
    الأوسمة : وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة Ahmed-e6853ef402

    عاجل وجوه الماس البنيات الجذرية في أدب علي عقلة عرسان - محمد عزام - دراسة

    مُساهمة من طرف القناص الثلاثاء أغسطس 12, 2008 9:21 am

    المقدمة وجوه الماس
    تكتسي الكتابة عن علي عقلة عرسان أهمية كبرى، باعتبارها توضح عالم مثقف كبير مارس جميع فنون القول، وكتب في كل الأجناس الأدبية على امتداد ثلاثين عاماً من العمل الإبداعي والثقافي. فقد وضع عشر مسرحيات وثلاثة كتب في نظرية المسرح، وديوانين من الشعر، ورواية، وستة كتب في الثقافة العربية المعاصرة.‏
    ورغم أن كاتبين وضعا عنه كتابين مستقلين، هما: إسماعيل إسماعيل مروة في كتابه: الأرض والإنسان في مسرح علي عقله عرسان (دمشق 1989)، وابن ذريل في كتابه: مسرح علي عقلة عرسان (دمشق 1980) ، فإن جهدهما انحصر في مسرح علي عقلة عرسان وحده. ولم يمتد إلى الجوانب الأخرى من إبداعه الأدبي، رغم أنه ليس كاتباً مسرحياً فحسب، وإنما هو منظّر مسرحي أيضاً، وشاعر، وروائي، وكاتب مقالات. وله أكثر من عشرين كتاباً في جميع الأجناس الأدبية.‏
    ومن هنا جاءت تسمية كتابنا ( وجوه الماس) دالة على وجوه إبداعه في مختلف الأجناس الأدبية. ومن المعروف أن الماس DIAMOND حجر شفاف شديد الصلابة. وهو صورة من صور الكربون، يشتد بريقه حين ينعكس الضوء عليه، ولهذا يتخذ حلية وزينة .والماس ملك الأحجار الكريمة. وهو شديد اللمعان والقوة بحيث يستعمل في قطع الأحجار الكريمة الأخرى.‏
    [size=12]ويرمز الماس إلى عدم القابلية للفساد، وإلى الفكر المتحرر من كل إكراه.‏
    [size=12]وقد جعلنا المقدمة (وجوه الماس) بياناً توضيحياً للاهتمام بأدب عرسان. والفصل الأول (المنهج الجذري في النقد الأدبي) تعريفاً بأسس هذا المنهج عند الغربيين، وعند العرب المعاصرين . والفصل الثاني( علي عقلة عرسان مسرحياً) عرضاً ونقداً لإبداعه المسرحي. والفصل الثالث (علي عقلة عرسان منظراً مسرحياً).عالجنا فيه كتبه النقدية في نظرية المسرح، والفصل الرابع (علي عقلة عرسان شاعراً) درسنا فيه ديوانيه الشعريين . والفصل الخامس( علي عقلة عرسان) روائياً درسنا فيه روايته التي وضعها، والفصل السادس(علي عقلة عرسان مثقفاً) عرضنا فيه ستة كتب ثقافية له.‏
    [size=12]آملين أن نسهم في بحثنا هذا في جلاء صورة مثقف كبير من مثقفينا، وهب نفسه لخدمة الثقافة والأدب على مدى أكثر من أربعين عاماً من العطاء الفكري. والله الموفق.‏
    [size=12]محمد عزام..‏
    [/size][/size][/size][/size]





      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:50 pm