القناص

مرحبا و أهلا وسهلا بك في المنتدى عزيزي الزائر(ة) نتشرف بدعوتك إلى التسجيل والمشاركة معنا وإذا كنت عضو (ة) فتفضلي بالدخول .
أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ >
_url


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

القناص

مرحبا و أهلا وسهلا بك في المنتدى عزيزي الزائر(ة) نتشرف بدعوتك إلى التسجيل والمشاركة معنا وإذا كنت عضو (ة) فتفضلي بالدخول .
أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ >
_url

القناص

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القناص



2 مشترك

    أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟

    القناص
    القناص
    المؤسس + صاحب المنتدى
    المؤسس + صاحب المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1462
    العمر : 37
    العنوان : المغرب
    العمل/الترفيه : student
    المزاج : good
    الرتبة : 01
    معدل تقييم المستوى :
    أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ Right_bar_bleue

    تاريخ التسجيل : 11/07/2008
    نقاط : 11835
    السٌّمعَة : 0
    سلطة على الأعضاء : أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ W4
    إختر دولتك : أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ Male_m12
    الأوسمة : أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ Ahmed-e6853ef402

    راي أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟

    مُساهمة من طرف القناص الأحد مايو 03, 2009 11:59 am

    التلميذ يتعامل مع المحمول كأداة للعب وتبادل الصور والرسائل المشبوهة

    تقول أم؛أنها بحثت عن هاتف ابنتها النقال فلم تجده في الحقيبة .. والسبب أن الابنة ـالتلميذة في الفصل الخامس من التعليم الأساسي ـ تركت هاتفها المحمول عند معلمتها.. والمناسبة، أن هذه الأخيرة استعارت هاتف التلميذة لاجراء مكالمة خاصة...
    في جانبآخر أصبح اليوم الكثير من المعلمين والاساتذة يطلبون من التلاميذ قبل البدء فيالقاء الدرس.. ايقاف تشغيل في الهاتف المحمول... يعني قبول ضمن أو ترخيص ضمنيللتمليذ لحمل هذا الهاتف في سن يصعب عليه التعامل مع هذا هذه التكنولوجيا.
    لماذاكل هذا التحول وكيف نسمح كآباء لاطفالنا بحمل هذه الهواتف..؟ ثم أسوأ من ذلك أنالآباء أيضا أصبحت وسيلة اتصالهم بالمدرسة هي الهاتف النقال عبر أطفالهم... والكثيرمن الأمهات العاملات أيضا يتحججن بأن هذا الهاتف ضروري في يد التلميذ رغم سنه، لأنهيمكن الأم أن تتواصل عبره مع ابنها، من مقر العمل..
    أسئلة كثيرة تتناسل فيالموضوع ولكن ما رأي الطاقم التربوي؟ ورأي الآباء..؟
    *************
    التحولأصلا بدأ من الحقيبة المدرسية، هذه كانت في السابق تحتضن بالإضافة للكتب والدفاتر «على الأكثر قطعة حلوى أو علبة شوكلاطة » ولاشيء سواها، وبعد أن وصلنا الى المرحلةالإعدادية أضفنا لمحتويات الحقيبة قصة جميلة اخترناها إما من مكتبة المدرسة أواستعرناها من أحد معارفنا لنطلع المعلمة عليها وكذلك الأصدقاء.. وكم كانت فرحتناكبيرة عندما تثني المعلمة على تلك القصة، وتطلب من باقي الطلاب قراءتها لما فيها منفائدة عظيمة.
    أما اليوم فقد أصبحت الحقيبة متنوعة المحتويات من أشرطة السي ديالى الليكتور وما شابه ذلك من تقنيات استخدام الكمبيوتر والفيديو، حتى جاء الهاتفالمحمول وسحق كل هذه التقنيات ليحتل المرتبة الأولى لدى أطفال ومراهقين لايحسنوناستخدام تلك التقنيات، والتي قد تجرفهم لتيارات من الصداقات والسلوكيات السلبية فيكثير من الأحيان، خاصة إذا كانت بعيدة عن رقابة الأهل والمدرسة.
    ولا سند يبررامتلاك الطالب وهو في مرحلة ما قبل الجامعة للهاتف المحمول سوى أنه من باب الترفومحاولة التميز والتباهي على أقرانه، وكل ما يقال عن أنه يساعد الأهل في الاطمئنانعلى الابن، فهو غير سليم ولامنطقي، لأنه ولوقت ليس بالبعيد كان الطلاب والتلاميذالصغار يذهبون للمدرسة ويعودون منها دون حوادث تذكر، وإن تعرض أحدهم لمرض مفاجئ اوحالة طارئة تقوم إدارة المدرسة بواجبها على أكمل وجه، إضافة الى اجتماع أولياءالأمور الذي كان يتم مرتين خلال العام الدراسي، وهذا بعد زيارات متتالية للمدرسة منقبل الأهل للإطمئنان على سلوك التلميذ ووضعه المدرسي.
    أما اليوم وبحكم أموركثيرة منها مثلا، عمل الأم الوظيفي، جعل الكثير من الأهل يعتمدون على علاقة الاتصالالهاتفي مع المدرسة من أجل حل او الاطلاع على بعض القضايا العالقة، ولم تقف الأمورعند هذا الحد، بل تطور لإعطاء الطالب «هاتفا محمولا » شخصيا بحجة الاطمئنان عليه... فهل تقف مهمة هذا «المحمول» عند هذا الحد؟!..
    وربما الجميع يعرف الإجابة وهيالنفي، لأن هذا الطالب سيتعامل معه كأداة للعب وتبادل الصور والرسائل المشبوهةوالمشوهة والتي ستؤثر حكما على اخلاقه ونموه النفسي بالدرجة الأولى، ومن ثم علىتحصيله الدراسي وإمكانية انتباهه أثناء الدرس، إضافة الى أنه سيخلق حالة من الحزنلدى طلاب لا إمكانية لهم لاقتناء هذا الهاتف، وبالتالي يتشتت اهتمامهم ما بين الحسدوالحزن من جهة، وإضافة الإمكانيات الذهنية والوقت المخصص للتحصيل الدراسي منوالسؤال الذي يطرح بحدة من وجهة نظر تربوية؛ هل من الضرورة بمكان السماحلأطفالنا باقتناء المحمول وهم في عمر لايؤهلهم لاستخدامه الإيجابي، وإنما يكونبيدهم سلاحا مدمرا لطفولتهم ودراستهم ومستقبلهم.. والاستغراب الأكبر هو سماح الأبوالمعلم للتمليذ في المرحلة الخامسة من التعليم الأساسي بحمل النقال وتحت إشرافوتوجيه الطاقم التدريسي و الإداري.. ولكن هل هذا الطاقم مهيأ لهذه المهمة، وهل يقومهو بالاستخدام الأمثل لهذه التقنية؟!.
    فكم من مدرس يقطع الدرس و يخرج ليتحدث علىالهاتف وفي أمور تافهة وأحيانا كثيرة على مسمع من التلاميذ !.
    21/5/2009
    khadija
    khadija
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    عدد الرسائل : 91
    العمر : 30
    العنوان : zagora
    العمل/الترفيه : élève
    المزاج : 5/5
    الرتبة : 04
    معدل تقييم المستوى :
    أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ Right_bar_bleue

    تاريخ التسجيل : 29/04/2009
    نقاط : 5781
    السٌّمعَة : 10
    سلطة على الأعضاء : أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ 7star1c
    إختر دولتك : أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ Male_m12
    الأوسمة : أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟ 0e27fb10

    راي رد: أي دور للهاتف المحمول في محفظة التلميذ؟

    مُساهمة من طرف khadija السبت مايو 23, 2009 9:40 am

    darori lprtable akhay toufik

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:48 pm